الرأي يحترم والفكرة تناقش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الرأي يحترم والفكرة تناقش

مُساهمة من طرف AAMOURI في الأربعاء أكتوبر 10, 2012 2:52 pm

الكلمة حق
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وبعد .
يقول عز وجل (وما يلفط من قول إلا لديه رقيب عتيد ) ، وعن أبي هريرة عن النبي (ص) قال:
" إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به في نار جهنم "، صدق رسول الله (ص) . وتأكيدا على قيمة الكلمة في حياة البشرية نقتبس بعض المقاطع من مسرحية " الحسين ثائرا " للأديب والكاتب والصحفي أستاذنا الكبير الراحل عبد الرحمان الشرقاوي رحمه الله إذ يقول فيها : وما دين المرئ سوى كلمة ،وما شرف الله سوى كلمة ، مفتاح الجنة في كلمة ، دخول النار على كلمة ، وقضاء الله هو كلمة ، الكلمة نور وبعض الكلمات قبور ، وبعض الكلمات قلاع شامخة يعتصم بها النبل البشري ، الكلمة فرقان بين نبي وبغي ، بالكلمة تنكشف الغمة ، الكلمة نور ودليل تتبعه الأمة ، الكلمة زلزلة الظالم ، الكلمة حصن الحرية ، إن الكلمة مسؤولية ، إن الرجل هو الكلمة ، شرف الله هو الكلمة. .
وفي هذا السياق كان لابد ومن اللازم من موقع المسؤولية أن أقول هذه الكلمة :
إن مبادرة إنشاء المركب السوسيوتربوي بأغرايس، من بين المكاسب المهمة - التي تسجل لجمعيتنا الموقرة في تاريخها - والتي ستسهم في خلق دينامية إجتماعية ثقافية علمية ورياضية حقيقية ، لتنمية المحيط السوسيوثقافي للمنطقة ،شريطة أن تستغل هذه البنية بالطريقة المطلوبة -لأن بناء الساجد أولى من بناء المساجد- إذ أن أنشطة هذا المركب يجب أن تستهدف مختلف مكونات المجتمع ، لإعادة صياغته وفق مشروع مجتمعي طموح عبر توجيه مختلف الطاقات المعطلة لتجسيد قوة إقتراحية للنهوض بأغرايس تربويا ثقافيا ورياضيا . و من أبرز سمات هذا المشروع المجتمعي تنمية القدرات العلمية والثقافية والرياضية لدى أفراد المجتمع وفق رؤية متكاملة ومقاربة تشاركية تشمل جل المتدخلين . كما أن توفر أغرايس على مركز سوسيوتربوي من شأنه المساهمة في القطع مع الإرتجالية التي يتسم بها الفعل الجمعوي والثقافي والتربوي والرياضي،داخل الدوار وهذا نظرا لغياب البنية التحتية التي تمكن كل فاعل من الفاعلين السالفي الذكر لأن يضطلع بدوره في التنمية والإصلاح الإجتماعيين . وكذلك من شأن هذه المبادرة الإسهام في إطلاق مجموعة من المشاريع التنموية الهادفة إلى التوجيه الإجتماعي قصد السمو بأخلاقياته من جهة وأيضا للرفع من مستوى الوعي لديه من جهة أخرى..
أما بخصوص المقال الذي نشر يوم 07 أكتوبر 2012 تحت عنوان" ثقافة الإختلاف" بأحد المواقع الإلكترونية فأقول ما ذهب إليه المقال الذي كان مضمونه أن مجموعة من الفعاليات كانت لم تستسغ بعد مفهوم الفعل الجمعوي ، وما لا أفهمه أن بعض الاخوان ممن يدعون تسيير المركب اليوم بدون سند قانوني تجرؤوا لكي يردوا علي بصفة مغرضة وهذه المسؤولية كانت تقتضي منهم بقاءهم على الحياد أما أن يكونوا أعضاء في اللجنة التحضيرية ومن ثم يختلفوا مع بعض أعضائها وفي الأخير يصبحوا هم الخصم والحكم في ذات الوقت فهذا ما لا يمكن أن نقبله نحن فعاليات المجتمع المدني ، إذ أن العمل الجمعوي يقتضي من ممارسيه أخلاقيا الحياد والموضوعية وعدم دخول طرفا من الأطراف في خط تسويق فكرة انني من البلطجية ومن بعض الجهات المعلومة التي تعرقل المشروع التنموي لأغرايس وهذه فعلا بدون ادنى شك شهادة زور وبهتان إذ لم تكن هناك تصفية حسابات مع أي طرف ، إنما الإختلاف كان في أساسه إعتراضا على سياسة الجمعية التي أحملها المسؤولية على ما حدث لكوني كنت عضوا في هذه الجمعية، وبعد أن تم نزع المهام التي أنيطت بي ككاتب عام للجمعية منذ أول اجتماع عقد مباشرة بعد الجمع العام الأخير بحجة انني مراهق ولا أقدر على تلك المسؤولية وأن جميع من حضر فب الجمع العام ارتكبوا خطئا فادحا عندما صوتوا علي - واسنادها لأشخاص اخرين بدون سند قانوني ، اتبعت المسطرة التي تنص عليها القوانين الداخلية للجمعية فتقدمت باستقالتي لرئيس الجمعية والتي تم رفضها في ثلاث مناسبات كما انني أحمل البعض مسؤولية التحضير لمشروع الجمع العام ولهيكلة مكتب الجمعية المقبل من الان أي ما يعني العمل في الكواليس كما يقال .
ومباشرة بعد ما تم الاتصال بي من طرف أعضاء مكتب الجمعية فور علمهم بعودتي من الديار التونسية والتأكيد على أن عضويتي لازلت محتفظا بها، وتزكية لهذا المقترح وفي الإجتماع الذي عقدته مع بعض الاخوان حول شكل الإطار الذي ستؤول إليه مسؤولية تسيير المركز السوسيوتربوي ، صادق أعضاء اللجنة التحضيرية بالأغلبية على إطار لجنة تنتخب بشكل ديموقراطي من طرف جمع عام عادي متألف من كافة فعاليات المجتمع سواء الفاعلون التربويون أو النسيج الجمعوي أو الطلبة والتلاميذ أو الفعاليات الرياضية أو مختلف الأطر على أن تسند لي مهمة الاشراف لكن تفاجئت ان بعض العناصر تشتغل في مسارها الوحيد والأوحد والدي يخدم بعض الفئات دون الاخرى وهذا ضرب لأعراف العمل الجمعوي.
وفي الإجتماع التالي كان جدول أعمال اللجنة متضمنا نقطتين أساسيتين ألا وهما : البث في القانون الأساسي والمصادقة عليه إظافة إلى المصادقة على برنامج اللقاءات التواصلية على مدى أسبوعين مع مختلف فعاليات المجتمع وذلك قصد إشراكهم في هدا الحراك من أجل الخروج بقوة إقتراحية تشمل تطلعات ساكنة أغرايس وانتظاراتها من هذا المشروع الهام إلا أن إقتراحا من أحد أعضاء اللجنة بأن يضم الجمع العام فقط الأعضاء مع إقصــــــاء لباقي فعاليات المجتمع وذلك بأن تنتدب اللجنة منتدبين يمثلونها أمام المكتب المسير للجمعية ، وفي تعقيبي على ما ذهب إليه العضو أكدت على أن هذا الإقتراح مرفــــوض لأنه من جهة يتناقض و ما كلفت به اللجنة وأيضا توصياتها التي حسمت إطار الجنة المشكلة من مختلف الفئات الإجتماعية وأيضا هو إقتراح يقصـــــي البنيان القانوني والتمثيلية الإجتماعية برمتها . هذه هي الدوافع التي جعلتني أضطر للانسحاب من هذه اللجنة إلى غاية تصحيح مسارها وعملت بشكل حثيث على أن ينعقد مرة أخرى جمع عام داخلي للجنة ينبثق عليه محضر تأسيس اللجنة النهائية وأن تكون هناك مداخلتين أساسيتين لأعضاء اللجنة ومن ثم يصحح الجمع مسار اللجنة وتستأنف اللجنة عملها إلا أن إكراهات عديدة حالت دون ذلك مع الحسم في أن يقتصر الجمع العام على بعض العناصر المحسوبة على الجمعية والتي ليس لها اية عضوية في الجمعية لا من قريب أو من بعيد الشيء الذي يعتبر خرقا سافرا للقانون .
إذن فكل ما قيل هو وجه الإختلاف بيني وبين أغلب أعضاء اللجمعية ولجنتها المزعومة ومن ثم إنبثق على هذا الإختلاف إختلاف في الرؤية بين مكونات المجتمع المدني الذي إنقسم إلى مؤيد ومعارض للطرح الذي تفضلنا به وهذا من حق أي أحد. و فصل الخطاب في ما وقع في مايتعلق بتسيير المركب السوسيو تربوي كان إعتراضا على المسار الذي إتخذته اللجنة ولكن مع الأسف خرج التباين في الرؤى بين مختلف التصورات إلى تحوير للمسألة برمتها والتأكيد على تصفية حسابات وهمية مع أطراف معينة. الإختلاف بين الطرحين إنما هو إختلاف مؤسسي وليس مع أشخاص أو توجها بعينها فالحمد لله كلنا أبناء جلدة واحدة . الصواب كان أن نذهب إلى جمع عام عادي تحضره مختلف الفعاليات لعرض القوة الإقتراحية للمجتمع وانتضاراته من هذا المركز ومن ثم من أراد أن يترشح لعضوية هذا المكتب أو حتى مكتب الجمعية فعليه تقديم تصور عام على مؤهلاته من جهة وعلى المشاريع المزمع إطلاقها. ومن ثم تتضح التصورات والآراء التي على ضوئها يتم انتخاب مشروع بدل مشروع آخر وليس شخص أو مجموعة أشخاص بدل أشخاص آخرين يوم الجمع العام الأخير للجمعية لم يجمع الناس على تصفية حسابات مع أحد إنما كان اعتراضا على ما ذهبت إليه بعض المؤسسات انداك أي تحريف مسار العمل الجمعوي داخل أغرايس ( الاهداف الانتخابية انذاك نموذجا) . وأود أن أعبر على أسفي لمستوى التعليقات على المقال السالف الذكر إذ أصبح استهداف الأشخاص وهتك أعراضهم سهل المنال إلى هذه الدرجة. وفي الأخير أود توجيه رسائل مشفرة و متعددة إلى أطراف عدة.
1- مكتب الجمعية
أطلب من السادة أعضاء مكتب الجمعية أن يعوا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقهم أي أن يسهموا في التحضير لجمع عام بما تحمل الكلمة من معنى يضم مختلف فعاليات المجتمع تنبثق عليه جمعية قوية تعمل على عقد لقاءات تواصلية متعددة مع مختلف الفعاليات وفي أي وقت عوض تهريب الاجتماعات وأن تتخد جميع الاجراءات لإنتخاب أعضاء المكتب المسير للمركب السوسيوتربوي بشكل نزيه وشفاف ووفق مقاربة تشاركية وجميع اللجن الأخرى..
2- الاخوة شباب أغرايس
- الإختلاف في الرؤى والتصورات لا يفسد للود قضية طالما نشتغل جميعا لمصلحة الشأن العام المحلي والجهوي والوطني وليس أن نجري وراء تغليب المصالح الشخصية. .
- يجب أن يكون إختلافنا وفق تصور لمشروع مجتمعي هادف وليس إختلاف مع أشخاص بعينهم ولا مع توجهات بعينها .
- الإسهام في حوار مجتمعي راق يشارك فيه الجميع من أجل إصلاح إجتماعي حقيقي.
3- الفاعلين التربويين:
- دعم المسيرة التربوية والرياضية في أغرايس،خاصة وأننا نمتلك مجموعة من الأطر التي يمكن أن تؤسس للتنمية التربوية والرياضية بكل أبعادها ومن يحتقرنا وينقص من قيمتنا والله والله والله انه لا يفهم من الثقافة أي شيء..
- التحضير ليوم دراسي حول التعليم الأولي بأغرايس بين الواقع والآفاق.
- المشاركة بكثافة في التنشيط الثقافي والرياضي ،وإعداد تصور واضح المعالم للرقي بالمستوى العلمي والثقافي لديهم .
- تشكيل خلايا عمل من داخل المركب السوسيوتربوي حسب التخصصات تحت إشراف مجموعة من الفاعلين الجمعويين. .
4-ساكنة أغرايس :
- ينبغي إعادة النظر في السياسة الجمعوية والطريقة التي يتم بها تدبير الجموع العامة وربط المسؤولية بالمحاسبة. .
- عدم نشر تعاليق تهتك أعراض الناس وتستهدف أشخاصهم عوض أن تكون نقدا بناءا لكي نساهم جميعا في خلق دينامية إجتماعية حقيقية .
- الإبتعاد على منطق التخوين والتشكيك في الآخرين .
بسم الله الرحمان الرحيم ( "إن أريد إلا الإصلاح ما إستطعت وما توفيقي إلا بالله" "وقل اعملوا فسيرى الله عملكمورسوله والمنون" ) صدق الله العظيم والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
وحرر بالمدينة السلطانية تزنيت يوم 10/10/2012
.

_________________
<br>

AAMOURI
المدير
المدير

عدد المساهمات : 19

تاريخ التسجيل : 03/04/2012


http://nadin7iga.ahlamountada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى